|
قال الله تعالى: } مَا اتَّخَـذَ اللهُ مِنْ وَلَدٍ وَمَاكَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَهٍ إِذاً لَذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَـقَ وَلَعَــلا بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ سُبْحَانَ اللهِ عَمَّا يَصِفُون { . في الآية الكريمة دليل على: (أ) التمانع في العبادة والألوهية (ب) التمانع في الفعل والإيجاد .
|
|
|
الأصل أن يكون الإثبات في الصفات مفصّلاً، والنفي مجملاً ، أدباً مع الله تعالى . (أ) صح (ب) خطأ .
|
|
|
أحسن مايُرتّب عليه كتاب أصـول الدين هو ترتيب جـواب النبي r لجـبريل عليه السلام حين سأله عن الإيمــان . (أ) صح (ب) خطأ .
|
|
|
الإمام الذي ناقش قوماً من أهل الكلام في تقرير توحيد الربوبية، وذكر لهم قصة السفينة التي تذهب وتعود بنفسها من غير أن يدبِّرها أحد، هو الإمـام: (أ) أبو حنيفـة (ب) مـالك (ج) الشـافعي (د) أحمد بن حنبل (هـ) ابن تيميــة .
|
|
|
إن العبد ينبغي أن يكون رجاؤه في مرضه أرجح من خوفه، بخلاف زمن الصحة، فإن خوفه أرجح من رجائه .
(أ) صح (ب) خطأ .
|
|
|
تشبيـه الخـالق بالمخلـوق هو الذي يتعب أهل الكلام في رده وإبطاله، وأهله في الناس أقل من أهـل تشبيـه المخلوق بالخالق . (أ) صح (ب) خطأ .
|
|
|
توحيد الألوهية متضمن لتوحيد الربوبية . (أ) صح (ب) خطأ .
|
|
|
توحيد الربوبية عند النظار ومن وافقهم من الصوفية هو الغاية في التوحيد . (أ) صح (ب) خطأ .
|
|
|
سورة الإخلاص وطه وأول سورة السجدة وآخر سورة الحشر تتضمن توحيد المعرفة والإثبات .
(أ) صح (ب) خطأ .
|
|
|
مصدر تلقي العقيدة عند المعتزلة هو العقل . (أ) صح (ب) خطأ.
|
|
|
من طلب العلم أو الدين بالكلام : (أ) تزندق (ب) أفلس (ج) كذب (د) أخطأ (هـ) أصاب .
|
|
|
" إن طريقة المتقدمين في تقرير العقيدة أسلم، وطريقة المتأخرين أحكم وأعلم " . (أ) صح (ب) خطأ .
|
|
|
" إني لا أحمل هم الإجابة ، وإنما أحمل همّ الدعاء، ولكن إذا ألهمت الدعاء فإن الإجابة معه ". قائل هذه العبارات هو: (أ) أبو بكر (ب) عمر (ج) عثمان (د) علي (هـ) أبو هريرة ، رضي الله عنهم أجمعين .
|
|
|
إذا تعــارض الذوق والكشف وظاهـر الشـرع قدمنا الذوق على الشرع " . هذه العبـارات من كلام : (أ) المعتزلة (ب) المتصوفة (ج) الخوارج (د) الرافضة (هـ) الملوك الجائرة .
|
|
|
إن الالتفـات إلى الأسباب يكون : (أ) نقصاً في العقل (ب) شركاً في التوحيد (ج) قدحاً في الشرع (د) قدحاً في العقل (هـ) ج + د .
|
|
|
سُمّي المتكلمـون بأهل الكلام لأنهم أفادوا علماً لم يكن معروفاً، وأَتَوْا بزيادة كلامٍ قد يفيد .
(أ) صح (ب) خطأ .
|
|
|
كتاب "إحيـاء علـوم الدين" ألّفـه الإمام : (أ) الرازي (ب) الغزالي (ج) ابن القيم (د) النسفي (هـ) السهروردي .
|
|
|
أصول الدين عند المعتزلة : (أ) ثلاثة (ب) أربعة (ج) خمسة (د) ستة (هـ) تسعة .
|
|
|
التوسـل أنواع، فمنه التوسل المشـروع، ومنه التوسل الممنوع، ومن أمثلة الأول: (أ) قول الداعي اللهم إني أسألك بحق نبيك (ب) اللهم إني أسألك بجاه فلان (ج) التوسل بالإيمان والطاعة (د) التوسل بالأولياء (هـ) التوسل بالصالحين .
|
|
|
قال الله تعالى: } إِنَّمَا المؤْمِنُـونَ الذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيْمَاناً وَعَلى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ { . في هذه الآية الكريمة مَعْلم من مَعَالم العقيدة الإسلامية هو: (أ) إدراك عقلي (ب) إذعان قلبي (ج) حرارة وجدانية (د) كل ماذُكر (هـ) لاشيء مما ذكر .
|
|
|
كتاب " منازل السائرين " ألّفه : (أ) أبو حامد الغزالي (ب) أبو عبد الله الرازي (ج) أبو إسماعيل الهروي (د) أبو المعين النسفي (هـ) أبو منصور الماتريدي .
|
|
|
دليل التمـــانع ينــدرج تحت : (أ) الاستدلال على الله بالله (ب) الدليل الفطـري (ج) دليل الآيات (د) المقاييس العقلية (هـ ) إجماع الأمم .
|
|
|
شهـادة الله لنفســه بالوحدانيــة تضمنت أربع مراتب منها: (أ) العلم (ب) العمل (ج) الكلام (د) أ + ج (هـ) الإحسان .
|
|
|
العلم الإلهي يجوز أن يستدل فيه بالقياس : (أ) الشمولي (ب) التمثيلي (ج) الاقتراني (د) الأولى (هـ) الاستثنائي .
|
|
|
عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال: قال رسـول الله r : ( ما ضـلّ قـوم بعـد هـدى كانوا عليـه إلا أُوتُوا ..........) : (أ) العلم (ب) المنطق (ج) الكلام (د) الجدل (هـ) الفلسفة .
|
|
|
أول واجب على المكلف (أ) النظـر (ب) القصـد إلى النظـر (ج) الشـك (د) الجـدل (هـ) الشهادتان .
|
|
|
أولياء الشيطان فرق وأحزاب ، ومنها : (أ) الطرقية (ب) السحرة (ج) أصحاب الأحوال (د) الملامية (هـ) كل ما ذُكر .
|
|
|
حِلْيــة طلاب الجامعـــة تتمثّـل في أن يكـونوا : (أ) أكمـل الناس أدبـاً (ب) أشـد الخلق تواضعاً (ج) أعظمهم خشية وتديناً (د) أقلهم طيشاً وغضباً (هـ) كل ما ذُكر .
|
|
|
قائل هذا البيت : [ ولم نستفد من بحثنا طول عمرنا :: سوى أن جمعنا فيه قيل وقالوا ] هو: (أ) ابن رشـد (ب) الآمدي (ج) الماتريدي (د) الجويني (هـ) الرازي .
|
|
|
مرد صفـــات الكمـــال ترجع إلى ثلاث صفات: (أ) العلم والقدرة (ب) الجمال والجلال (ج) الغنى (د) ب + ج (هـ) أ + ج .
|
|
|
قال أحد المعتزلة للإمام أبي عمرو بن العلاء - أحد القراء السبعة رحمه الله – أريد أن تقرأ: } وَكَلَّمَ اللهُ مُوسَى تَكْلِيماً { ، بنصب اسم الله؛ ليكون موسى هو المتكلم لا الله !! .
اذكر جواب الإمام أبي عمرو بن العلاء رحمه الله على هذا المعتزلي، وماذا كانت النتيجة ؟
............................................................................................................................................................................................................................................................................................................
............................................................................................................................................................................................................................................................................................................
............................................................................................................................................................................................................................................................................................................
|
|
|
استدلت المعتزلة والجهمية على مذهبهم بخلق القرآن بعدة آيات، منها قوله تعالى: } اللهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ { . اذكر ردّ الإمام ابن أبي العز الحنفي رحمه الله على شبهتهم من وجه واحد فقط .
............................................................................................................................................................................................................................................................................................................
............................................................................................................................................................................................................................................................................................................
............................................................................................................................................................................................................................................................................................................
|
|
|
اذكر أسماء رؤساء الملائكة ووظيفة كل واحد منهم .
............................................................................................................................................................................................................................................................................................................
............................................................................................................................................................................................................................................................................................................
............................................................................................................................................................................................................................................................................................................
|
|
|
اشرح قول الإمام الطحاوي رحمه الله : " ولا نخوض في الله، ولانماري في دين الله " .
ولانخـوض في الله، معناه :
............................................................................................................................................................................................................................................................................................................
............................................................................................................................................................................................................................................................................................................
............................................................................................................................................................................................................................................................................................................
ولانماري في دين الله، معناه :
............................................................................................................................................................................................................................................................................................................
............................................................................................................................................................................................................................................................................................................
............................................................................................................................................................................................................................................................................................................
|
|
|
رَتِّب الفِرَق الآتية في باب حدّ الإيمان، وصِلْها بسهمٍ على حسب معتقداتهم :
1. أهل السنة · الإيمان قول واعتقاد وعمل يـزيد وينقص
2. الكرامية · الإيمان قول واعتقاد وعمل لايزيد ولاينقص
3. المرجئة · الإيمان قول واعتقاد فقط
4. الخوارج · الإيمان قول فقط
5. الجهمية · الإيمان اعتقاد فقط
|
|
|
المعنى الجامع المانع للعقيدة الإسلاميـــة هو :
............................................................................................................................................................................................................................................................................................................
............................................................................................................................................................................................................................................................................................................
............................................................................................................................................................................................................................................................................................................
............................................................................................................................................................................................................................................................................................................
|
|
|
المنهج الصحيح الذي تُفهم أسماء الله وصفاته من خلاله يرتكز على أسسٍ وضوابط منها :
1-..............................................................................................................................................................................................................................................................................
2-...............................................................................................................................................................................................................................................................................
3-..............................................................................................................................................................................................................................................................................
|
|
|
المعطــل يعبــد : .............................................................................................................................................
والمشبــه يعبــد : .............................................................................................................................................
|
|
|
اشرح قول الإمام الطحاوي رحمه الله : " ومن لم يتوق النفي والتشبيه ، زلّ ولم يصب التنـزيه " .
............................................................................................................................................................................................................................................................................................................
............................................................................................................................................................................................................................................................................................................
............................................................................................................................................................................................................................................................................................................
............................................................................................................................................................................................................................................................................................................
............................................................................................................................................................................................................................................................................................................
............................................................................................................................................................................................................................................................................................................
............................................................................................................................................................................................................................................................................................................
|
|
|
رَتِّب الفِرَق الآتية ، وصِلْها بسهمٍ على حسب معتقداتها :
1. من عبد الله بالحب وحده فهو: · مرجىء
2. من عبد الله بالخوف وحده فهو: · مؤمـن
3. من عبد الله بالرجاء وحده فهو: · زنـديق
4. من عبد الله بالحب والخوف والرجــاء فهو:· حروري
|
|
|
|
|
|
|