نماذج من أسئلة العقيدة 221


 

الاختبار النهائي في مادة

العقيــدة الإسلاميــة (221شعبـة رقــم ( AA )


الفصل الدراسي الأول عام  
 1428 - 1429 هـ
 

 

اسـم الطـالب:                                                      الدرجة :       ــــــ

الرقم الجـامعي  :                                                                            40

الرقم التسلسلي :                                                      التاريخ :    20/ 1 / 1429 هـ

 استعـن بالله تعالى ثم أجب عن الأسئلة الآتيـة، وهي على ثلاثة أنواع: سؤال صح أو خطأ - سؤال اختيار من متعدّد – سؤال مباشر :

      

 


قال الله تعالى:
} مَا اتَّخَـذَ اللهُ مِنْ وَلَدٍ وَمَاكَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَهٍ إِذاً لَذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَـقَ وَلَعَــلا بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ سُبْحَانَ اللهِ عَمَّا يَصِفُون { . في الآية الكريمة دليل على: (أ) التمانع في العبادة والألوهية     (ب) التمانع في الفعل والإيجاد .

 

 

 


الأصل أن يكون الإثبات في الصفات مفصّلاً، والنفي مجملاً ، أدباً مع الله تعالى . (أ) صح     (ب) خطأ .

 


 


 


أحسن مايُرتّب عليه كتاب أصـول الدين هو ترتيب جـواب النبي
r لجـبريل عليه السلام حين سأله عن الإيمــان . (أ) صح     (ب) خطأ .

 


    


 


الإمام الذي ناقش قوماً من أهل الكلام في تقرير توحيد الربوبية، وذكر لهم قصة السفينة التي تذهب وتعود بنفسها من غير أن يدبِّرها أحد، هو الإمـام: (أ) أبو حنيفـة   (ب) مـالك   (ج) الشـافعي  (د) أحمد بن حنبل  (هـ) ابن تيميــة .

 





 
 


إن العبد ينبغي أن يكون رجاؤه في مرضه أرجح من خوفه، بخلاف زمن الصحة، فإن خوفه أرجح من رجائه .

(أ) صح   (ب) خطأ .

 

   

 


تشبيـه الخـالق بالمخلـوق هو الذي يتعب أهل الكلام في رده وإبطاله، وأهله في الناس أقل من أهـل تشبيـه المخلوق بالخالق . (أ) صح     (ب) خطأ .

 

  


توحيد الألوهية متضمن لتوحيد الربوبية . (أ) صح     (ب) خطأ .

 

 


توحيد الربوبية عند النظار ومن وافقهم من الصوفية هو الغاية في التوحيد . (أ) صح     (ب) خطأ .

 

   

 


سورة الإخلاص وطه وأول سورة السجدة وآخر سورة الحشر تتضمن توحيد المعرفة والإثبات .

(أ) صح     (ب) خطأ .

 

 


مصدر تلقي العقيدة عند المعتزلة هو العقل . (أ) صح     (ب) خطأ.

 

  

 


من طلب العلم أو الدين بالكلام : (أ) تزندق     (ب) أفلس     (ج) كذب     (د) أخطأ     (هـ) أصاب .

 

 


" إن طريقة المتقدمين في تقرير العقيدة أسلم، وطريقة المتأخرين أحكم وأعلم " . (أ) صح     (ب) خطأ .

 



   
 


" إني لا أحمل هم الإجابة ، وإنما أحمل همّ الدعاء، ولكن إذا ألهمت الدعاء فإن الإجابة معه ". قائل هذه العبارات هو: (أ) أبو بكر   (ب) عمر     (ج) عثمان     (د) علي     (هـ) أبو هريرة ، رضي الله عنهم أجمعين .

 

   

 


إذا تعــارض الذوق والكشف وظاهـر الشـرع قدمنا الذوق على الشرع " . هذه العبـارات من كلام : (أ) المعتزلة   (ب) المتصوفة     (ج) الخوارج     (د) الرافضة     (هـ) الملوك الجائرة .

 

   

 


إن الالتفـات إلى الأسباب يكون : (أ) نقصاً في العقل     (ب) شركاً في التوحيد     (ج) قدحاً في الشرع     (د) قدحاً في العقل    (هـ) ج + د .

 

   

 


سُمّي المتكلمـون بأهل الكلام لأنهم أفادوا علماً لم يكن معروفاً، وأَتَوْا بزيادة كلامٍ قد يفيد .

(أ) صح     (ب) خطأ .

 

   

 


كتاب "إحيـاء علـوم الدين" ألّفـه الإمام : (أ) الرازي    (ب) الغزالي    (ج) ابن القيم    (د) النسفي   (هـ) السهروردي .

 


 


أصول الدين عند المعتزلة : (أ) ثلاثة     (ب) أربعة     (ج) خمسة     (د) ستة     (هـ) تسعة .

 



   


 


التوسـل أنواع، فمنه التوسل المشـروع، ومنه التوسل الممنوع، ومن أمثلة الأول: (أ) قول الداعي اللهم إني أسألك بحق نبيك   (ب) اللهم إني أسألك بجاه فلان     (ج) التوسل بالإيمان والطاعة     (د) التوسل بالأولياء     (هـ) التوسل بالصالحين .

 



   


 


قال الله تعالى:
} إِنَّمَا المؤْمِنُـونَ الذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيْمَاناً وَعَلى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ { . في هذه الآية الكريمة مَعْلم من مَعَالم العقيدة الإسلامية هو: (أ) إدراك عقلي   (ب) إذعان قلبي  (ج) حرارة وجدانية  (د) كل ماذُكر   (هـ) لاشيء مما ذكر .

 

    

 


كتاب " منازل السائرين " ألّفه : (أ)  أبو حامد الغزالي     (ب) أبو عبد الله الرازي     (ج) أبو إسماعيل الهروي      (د) أبو المعين النسفي   (هـ) أبو منصور الماتريدي .

 

   

 


دليل التمـــانع ينــدرج تحت : (أ) الاستدلال على الله بالله     (ب) الدليل الفطـري     (ج) دليل الآيات     (د) المقاييس العقلية     (هـ ) إجماع الأمم .

 

   

 


شهـادة الله لنفســه بالوحدانيــة تضمنت أربع مراتب منها: (أ) العلم    (ب) العمل    (ج) الكلام     (د) أ + ج     (هـ) الإحسان .

 

   

 


العلم الإلهي يجوز أن يستدل فيه بالقياس : (أ) الشمولي      (ب) التمثيلي      (ج) الاقتراني      (د) الأولى      (هـ) الاستثنائي .

 

      


عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال: قال رسـول الله
r   : ( ما ضـلّ قـوم بعـد هـدى كانوا عليـه إلا أُوتُوا ..........) :  (أ) العلم     (ب) المنطق     (ج) الكلام     (د) الجدل     (هـ) الفلسفة .

 

   

 


أول واجب على المكلف (أ) النظـر     (ب) القصـد إلى النظـر     (ج) الشـك     (د) الجـدل     (هـ) الشهادتان .

 

   

 


أولياء الشيطان فرق وأحزاب ، ومنها : (أ) الطرقية    (ب) السحرة   (ج) أصحاب الأحوال    (د) الملامية    (هـ) كل ما ذُكر .

 

   

 


حِلْيــة طلاب الجامعـــة تتمثّـل في أن يكـونوا : (أ) أكمـل الناس أدبـاً     (ب) أشـد الخلق تواضعاً     (ج) أعظمهم خشية وتديناً     (د) أقلهم طيشاً وغضباً    (هـ) كل ما ذُكر .

 

   

 


قائل هذا البيت : [ ولم نستفد من بحثنا طول عمرنا :: سوى أن جمعنا فيه قيل وقالوا ] هو: (أ) ابن رشـد   (ب) الآمدي   (ج) الماتريدي    (د) الجويني    (هـ) الرازي .

 

   

 


مرد صفـــات الكمـــال ترجع إلى ثلاث صفات: (أ) العلم والقدرة   (ب) الجمال والجلال  (ج) الغنى   (د) ب + ج   (هـ) أ + ج .

 

  


قال أحد المعتزلة للإمام أبي عمرو بن العلاء - أحد القراء السبعة رحمه الله – أريد أن تقرأ:
} وَكَلَّمَ اللهُ مُوسَى تَكْلِيماً { ، بنصب اسم الله؛ ليكون موسى هو المتكلم لا الله !! .

اذكر جواب الإمام أبي عمرو بن العلاء رحمه الله على هذا المعتزلي، وماذا كانت النتيجة ؟

............................................................................................................................................................................................................................................................................................................

 

 

............................................................................................................................................................................................................................................................................................................

 

 

............................................................................................................................................................................................................................................................................................................

 

 

 


استدلت المعتزلة والجهمية على مذهبهم بخلق القرآن بعدة آيات، منها قوله تعالى:
} اللهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ { . اذكر ردّ الإمام ابن أبي العز الحنفي رحمه الله على شبهتهم من وجه واحد فقط .

 ............................................................................................................................................................................................................................................................................................................

 

 

............................................................................................................................................................................................................................................................................................................

 

 

............................................................................................................................................................................................................................................................................................................

 

 

 


اذكر أسماء رؤساء الملائكة ووظيفة كل واحد منهم .

............................................................................................................................................................................................................................................................................................................

 

 

............................................................................................................................................................................................................................................................................................................

 

 

............................................................................................................................................................................................................................................................................................................

 

 

  


اشرح قول الإمام الطحاوي رحمه الله : " ولا نخوض في الله، ولانماري في دين الله " .

ولانخـوض في الله، معناه  :

............................................................................................................................................................................................................................................................................................................

 

 

............................................................................................................................................................................................................................................................................................................

 

 

............................................................................................................................................................................................................................................................................................................

ولانماري في دين الله، معناه :

............................................................................................................................................................................................................................................................................................................

 

 

............................................................................................................................................................................................................................................................................................................

 

 

............................................................................................................................................................................................................................................................................................................

 

 

 


رَتِّب الفِرَق الآتية في باب حدّ الإيمان، وصِلْها بسهمٍ على حسب معتقداتهم :

1. أهل السنة   · الإيمان قول واعتقاد وعمل يـزيد وينقص                                               

2. الكرامية     · الإيمان قول واعتقاد وعمل لايزيد ولاينقص                       

3. المرجئة      · الإيمان قول واعتقاد فقط                                           

4. الخوارج     · الإيمان قول فقط                                                   

5. الجهمية     · الإيمان اعتقاد فقط                                                   

 

 


المعنى الجامع المانع للعقيدة الإسلاميـــة هو :

............................................................................................................................................................................................................................................................................................................

 

 

............................................................................................................................................................................................................................................................................................................

 

 

............................................................................................................................................................................................................................................................................................................

 

 

............................................................................................................................................................................................................................................................................................................

 

 

 


المنهج الصحيح الذي تُفهم أسماء الله وصفاته من خلاله يرتكز على أسسٍ وضوابط منها :

1-..............................................................................................................................................................................................................................................................................

2-...............................................................................................................................................................................................................................................................................

3-..............................................................................................................................................................................................................................................................................

 

 

 


المعطــل يعبــد  :
.............................................................................................................................................

والمشبــه يعبــد :  .............................................................................................................................................

 

 

  


اشرح قول الإمام الطحاوي رحمه الله : " ومن لم يتوق النفي والتشبيه ، زلّ ولم يصب التنـزيه " .

 

 

............................................................................................................................................................................................................................................................................................................

 

 

............................................................................................................................................................................................................................................................................................................

 

 

............................................................................................................................................................................................................................................................................................................

 

 

............................................................................................................................................................................................................................................................................................................

 

 

............................................................................................................................................................................................................................................................................................................

 

 

............................................................................................................................................................................................................................................................................................................

 

 

............................................................................................................................................................................................................................................................................................................

 

 

 


رَتِّب الفِرَق الآتية ، وصِلْها بسهمٍ على حسب معتقداتها :

1. من عبد الله بالحب وحده فهو:               · مرجىء                                              

2. من عبد الله بالخوف وحده فهو:             · مؤمـن                       

3. من عبد الله بالرجاء وحده فهو:             · زنـديق                                           

4. من عبد الله بالحب والخوف والرجــاء فهو:·             حروري                                                   

 

 

 

 

 

 

 

 

أسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يرزقني وإياكم صحة في إيمان وإيمانا في حسن

خلق ونجاحا يتبعه فلاح

 

أستاذ المادة :

د. محـمد بن عبد الله الحـلواني


20 / 1 / 1429 هـ


=============================================

مفاتيح الإجابات الصحيحة

السؤال

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

الإجابة

أ

أ

أ

أ

أ

ب

أ

أ

أ

أ

 

السؤال

11

12

13

14

15

16

17

18

19

20

الإجابة

أ

ب

ب

ب

ب

ب

ب

ج

ج

ب

 

السؤال

21

22

23

24

25

26

27

28

29

30

الإجابة

ج

د

د

د

د

هـ

هـ

هـ

هـ

هـ



السؤال

31

32

33

34

35

36

37

38

39

40

الإجابة في صفحة

730

737

690

145

159

م

472

484

484

400


آخر تحديث
6/15/2009 6:41:58 AM