ملخص - فوائد - أسئلة
تعريفات ومقدمات
ملاحظة مهمة:
تم بحمد الله وتوفيقه وضع هذا المختصر في الموقع التعليمي تلبية لرغبة كثير من طلاب الانتساب في الحصول على المحاضرات المختصرة التي أُلقيت في أثناء دورة الانتساب لمادة الفرق والأديان 323.
علماً بأن هذه المحاضرات عبارة عن رؤوس أقلام مختصرة لاتغني عن الرجوع إلى الكتاب المقرر .
أولاً : الفـــــــــــــــــــرق
تعريف الافتراق
الافتراق في اللغة: من المفارقة والمفاصلة والانقطاع, والافتراق أيضاً مأخوذ من الانشعاب والشذوذ، ومنه: الخروج عن الجادة عن الأصل، وعن الأكثر، وعن الجماعة.
الافتراق في الاصطلاح: يطلق الافتراق في الشرع على أمور:
1) التفرق في الدين ومن ذلك قوله تعالى: ]واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا [ آل عمران 103
2) الافتراق عن جماعة المسلمين, ومنه قوله r : " من خرج من الطاعة وفارق الجماعة، ثم مات، مات ميتة جاهلية ". رواه مسلم 1848
التعريف الشامل للافتراق:
هو الخروج عن السنة والجماعة في أصل أو أكثر من أصول الدين الاعقادية منها أو العلمية, أو المتعلق بالمصالح العظمى للأمة، ومنه الخروج على أئمة المسلمين وجماعتهم بالسيف.
الفرق بين الاختلاف والافتراق:
1) أن الافتراق أشد أنواع الاختلاف؛ بل هو ثمار الخلاف.
2) ليس كل اختلاف افتراق؛ بل كل افتراق اختلاف.
3) أن الافتراق لا يكون إلا على أصول الدين التي لا يسع الخلاف فيها, والاختلاف يكون فيما دون الأصول...
4) أن الاختلاف قد يكون عن اجتهاد وعن حُسْن نية, ويؤجر عليه المخطئ ما دام متحرياً للحق. أما إذا وصل إلى حد الافتراق فهو مذموم كله. بينما الافتراق لا يكون عن اجتهاد, ولا عن حسن نية, ولا يؤجر عليه صاحبه؛ بل هو مذموم وآثم على كل حال.
5) أن الافتراق يتعلق به الوعيد وكله شذوذ وهلكه, أما الاختلاف فليس كذلك.
الضابط في الحكم بالافتراق:
تعتبر المفارقة في حالتين:
1) فيمن خالف أهل السنة والجماعة في أصل كلي أو قاعدة من قواعد الشرع الكلية .
2) فيمن خالف في فروع كثيرة, وجزيئات كثيرة تخرجه عن سمت أهل السنة وهديهم, كبدع الشعائر والعبادات إذا كثرت .
الهدف من دراسة الفرق:
دراستنا للفرق ليست إقراراً أو فرحاً بها, أو شماتةً بالآخرين, وإنما ندرسها مع أسفنا الشديد للتفرق الحاصل بين المسلمين, والذي نرجو من هذه الدراسة أهدافاً طيبة في خدمة الإسلام, وكسر حدة الخلافات التي مزقتهم إلى فرق وأحزاب وجماعات طاف طائفها, ونجم بالشر ناجمها, وتهدف هذه الدراسة أيضاً إلى جمع كلمة المسلمين على نهج قويم, وصراط مستقيم, ولفت أنظارهم إلى موقع الخلاف فيما بينهم؛ ليبتعدوا عما وقع فيه من سبق من هذه الأمة, فإن الرجوع إلى الحق أولى من التمادي في الباطل.
فهذه الدراسة نوع من أنواع العلاج لهذه المآسي والأحوال المزرية التي يعيشها المسلمون اليوم في أنحاء المعمورة, وسبب من الأسباب التي تبذل لينفع الله بها إن شاء؛ لأن معرفة الدواء النافع يتوقف على معرفة الداء.
ولا يحتاج المسلمون لجمع كلمتهم, وإعادة الكرامة التي سلبوها, والقوة التي حرموها, والمجد الذي أضاعوه, والانتصار على الأعداء وجحافل الظلم والكفر والطغيان إلا بالعودة الصادقة والنية الخالصة إلى الكتاب والسنة, ولن يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها.
ومن تلك الأهداف:
1) التذكير بما كان عليه السلف الصالح من العزة والكرامة والقوة حينما كانوا يداً واحدة وقلباً واحداً.
2) لفت الأنظار إلى الحال الذي يعيشه المسلمون اليوم ومدى الخسارة التي لحقتهم بسبب تفرقهم.
3) تبصير المسلمين بأسباب الفرقة التي مزقتهم.
4) معرفة ما يطرأ على العقيدة الإسلامية الصحيحة من أفكار هدامة وآراء إلحادية مخالفة لحقيقة الإسلام والتحذير منها.
5) إن دراسة الفرق وإن كان يبدو عليها أنها بمثابة جمعٍ لتراث الماضين, فإنه يراد من وراء ذلك دعوة المسلمين إلى القيام بدراسة ذلك التراث وفحصه واسترجاع الحق منه, واستبعاد كل ما من شأنه أن يخرج المسلمين عن عقيدتهم الصحيحة أو يفرق كلمتهم، وإظهار عوار المبطلين، وجهل الجاهلين، وآلاعيب المبتدعين، كما قال تعالى: ] وكذلك نفصل الآيات ولتستبين سبيلُ المجرمين [ , فاستبانة سبيل المجرمين هدف بذاته مطلوب بنص كتاب الله، وهو هدف أسمى .
أهمية دراسة الفرق:
يسأل البعض فيقول: لماذا نشغل أنفسنا بدراسة فرقٍ انتهت, وربما لم يعد لها ذكر على الألسنة, وقد ردّ العلماء عليها قديماً وحديثاً وانتهى الأمر ؟
والجواب على ذلك:
1) إن هذه الفرق وإن كانت قديمة, فليست العبرة بأشخاص مؤسسي تلك الفرق ولا بزمنهم, ولكن العبرة بوجود أفكار تلك الفرق في وقتنا الحاضر. مثال ذلك: أفكار المعتزلة التي تمجّد العقل وتحكّمه في كل الأمور لازالت حيّة يتشدّق بها بعض المغرضين والمفتونين بالحضارة الغربية ...
2) إن كل الأفكار والآراء التي سبقت لها أتباع ينادون بها: فالتنطع في الدين، واستحلال دماء المسلمين لأقل شبهة، وتكفيرهم بأدنى ذنب، مازالت قائمة إلى الآن في كثير من المجتمعات, موهمين الشباب بأن الدين هو هذا المسلك فقط. وكذلك الصوفية فقد ضمت أعداداً من المسلمين جرفهم التيار الصوفي الخرافي، فراحوا ينادون بالجهل والخرافة واتباع المنامات وتحضير الأرواح ومعرفة المغيبات وتعظيم الأشخاص والغلو فيهم. وعلى هذا؛ فدراستنا هذه وإن كانت في ظاهرها دراسة للماضي, ومراجعة للتاريخ لفرق المبتدعة الذين جنوا على ماضي المسلمين, إلا أنها دراسة حاضرة كذلك من حيث إنها تكتشف جذور البلاء الذي شتت قوى المسلمين, وفرقهم شيعاً, وجعل بأسهم بينهم شديداً.
3) إن دراسة الفرق والدعوة إلى الاجتماع واتحاد كلمة المسلمين فيه تكثير لعدد الفرقة الناجية بانضمام أولئك الخارجين عن الحق، ووقوفهم إلى جانب إخوانهم أهل الفرقة الناجية, فيكثر عددهم, فيصحّ فيهم ما أخبر به الرسول r من قيام فرقة من المسلمين: " ظاهرين على الحق لا يضرهم من خالفهم أو خذلهم حتى يأتي أمر الله وهم على ذلك ". وفي المقابل لو تركنا دراسة الفرق فإنه يفوت علينا هذا الخير العظيم .
4) إذا ترك الناس دون دعوة إلى التمسك بالدين الصحيح, ودون بيان أضرار الفرق المخالفة, فيه إبطال لما فرضه الشرع من القيام بواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر, فإن الفرق التي ظهرت ما من فرقة منها إلا و قامت مبادؤها على كثير من المنكرات, وهي تدعي أنها هي المحقة، وما عداها على الضلال, فألبسوا الحق بالباطل, وأظهروا مروقهم وخروجهم وفجورهم على منهج الكتاب والسنة زعموا, وفي أثواب براقة لترويج بدعهم والدعوة إليها. فإنه حتى يظهر الحق فلا بد أن يستبين الباطل، ( والضدّ يُعرف بالضدّ ) كما قيل, وبضدها تتميز الأشياء. وطالما أن الباطل متخفٍّ وراء شعارات وأسماء فلن يكون الحق ناصعاً إلا لمن عصم الله. وصدق الشاعر حيث يقول:
عرفت الشـر لا للشر :: لكن لتوقيــــه
ومن لا يعرف الخـير :: من الشـر يقع فيـه
5) إن عدم دراسة الفرق والرد عليها وإبطال الأفكار المخالفة للحق فيه إفساح المجال للفرق المبتدعة أن تفعل ما تريد, وأن تدعوا ما تريد من بدع وخرافات، دون أن تجد من يتصدى لها بالدراسة والنقد, كما هو واقع كثير من طلاب العلم فضلاً عن عوام المسلمين. حيث يجهلون أفكار فرق يموج بها العالم, وهي تعمل ليلاً ونهاراً لنشر باطلهم. ولا أدلّ على ذلك من أننا نجد بعض أفكارهم وعباراتهم يرددها كثير من المسلمين دون أن يعرفوا مصدرها أو حقيقة أمرها. مثل قول القائل: بأنهم إخواننا في العقيدة !!. وتمجيد العقل عند المعتزلة. وإطلاق لفظ العشق على الله عند الصوفية. تقديس العدد 19عند البهائية. تكفير المجتمعات عند الخوارج. وبُغض أكثر الصحابة عند الشيعة.
النهي عن التفرق في الكتاب والسنة:
وردت آيات كثيرة في كتاب الله عز وجل تنهى عن التفرق وتحذر منه وتتوعد المتفرقين, وتحذر مما وقع فيه أهل الكتاب والمشركون والأمم السابقة, التي افترقت وانقسمت إلى شيع وأحزاب بعد ما أنزل الله إليهم ما يتقون. وأخبر النبي r بوقوع الافتراق واتباع سنن الأمم الهالكة من قبل طوائف من هذه الأمة حتى لا يبقى على السنة إلا طائفة واحدة, وأنذر مَن سلك سبيل أهل الافتراق، وأمر بلزوم أهل السنة والجماعة.
ومن ذلك قوله تعالى: ] وأن هذا صراطي مستقيماً فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون [ . الأنعام 153
وقوله تعالى: ] ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات وأولئك لهم عذاب أليم [ . آل عمران 105
وقوله تعالى: ] ولا تكونوا من المشركين % من الذين فرقـوا دينهم وكانوا شيعاً كل حزب بما لديهم فرحون [ . الروم 30- 31
وقوله تعالى: ] إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعاً لست منهم في شيء [ . الأنعام 159
وقوله تعالى: ] واعتصموا بحبل الله جميعاً [ . آل عمران 103
والأحاديث من السنة قوله r : " افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة, وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة, وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة ". هذا حديث الافتراق المشهور رواه جمع من الصحابة, وخرجه الأمة العدول, وقال عنه شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: " الحديث صحيح مشهور في السنن والمسانيد؛ كسنن أبي داود والترمذي والنسائي " .
- ومنها قوله r : " لتتبعن سنن من كان قبلكم شبراً بشبر وذراعاً بذراع, حتى لو دخلوا جحر ضب تبعتموهم ". قلنا يا رسول الله: اليهود والنصارى ؟ قال r : " فمن ؟ ". متفق عليه.
- وأخبر النبي r بالافتراق في الأمة حين أخبر عن الخوارج, وأنهم سيخرجون عن هذه الأمة, وأنهم يمرقون من الدين. والمروق قد لا يعني الكفر أو الخروج من الملة قطعاً, إنما المروق قد يعني الخروج من أصل الإسلام أو عن حدوده أو بعض ذلك, والخروج يكون بالكفر أو ما دون الكفر, وقد يعني الخروج من أمة الإسلام وهي جماعته .
- روى الإمام الدارمي بإسناد صحيح عن عبد الله بن مسعود t قال: خط لنا رسول الله r خطاً ثم قال: " هذه سبيل الله ". ثم خط خطوطاً عن يمينه وعن شماله, ثم قال: " هذه سبل، على كل سبيل منها شيطان يدعو إليه ". ثم تلا قوله تعالى: ] وأن هذا صراطي مستقيماً فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله [ . الأنعام 53
أسباب الافتراق:
أسباب الافتراق كثيرة جداً, لكن هناك أسباباً كبرى رئيسية, تكاد تتفق عليها أصول الفرق قديماً وحديثاً, ومنها:
1) كيد الكائدين بأصنافهم من أهل الديانات: كاليهود والنصارى والصائبة والمجوس والدهريين, وكذلك من الموتورين, أي الذين حقدوا على الإسلام والمسلمين؛ لأن الجهاد قضى على دولتهم وهيمنتهم من الأرض: كالفرس والروم, وهؤلاء أشد المعاول عملاً في الفتك بالمسلمين...
2) أهل الأهواء الذين يجدون مصالح شخصية أو شعوبية في الافتراق, فكثير من أتباع الفرق نجد أنهم يجدون في الفرق تحقيقاً لمصالح شخصية: إما شهوات وإما أهواء, وإما أغراض عصبية, أو شعوبية, أو قبلية, أو غيرها. وهذا الصنف هم مادة وقود الفرق, فهم الذين يكثرون أتباع تلك الفرق .
3) الجهل, والجهل داء عضال وقاسم مشترك يشمل كل الأسباب, والمقصود بالجهل هنا هو عدم التفقه في الدين, والجهل بالسنة وأصولها وقواعدها ومناهجها, وليس مجرد عدم تحصيل المعلومات...
4) الخلل في منهج التلقي. والمنهج الصحيح للتلقي هو العلم والعمل والاهتداء والاقتداء والسلوك والتعامل , والإلمام بقواعد الشرع والأصول العامة على منهج السلف الصالح y . ومن مظاهر الخلل في منهج التلقي:
أ- أخذ العلم عن غير أهله.
ب- الاستقلالية عن العلماء.
ت- ازدراء العلماء واحتقارهم.
ث- التتلمذ على الأحداث صغار السن على بعضهم وترك المشايخ الكبار.
5) اعتبار اتباع الأئمة على هدى وبصيرة: هم رجال ونحن رجال ... التقليد – الاتباع.
6) التقصير في فهم فقه الخلاف أي معرفة أحكام الخلاف بين المسلمين وماذا يترتب على وقوع الخلاف ...
7) التشدد في الدين. ويقصد بالتشدد: التضييق على النفس أو على الناس في الأحكام الشرعية أو المواقف تجاه الآخرين, أو التعامل معهم بما لا تقتضيه قواعد الشرع ومقاصد الدين؛ لأن الدين مبني على الأخذ بالأحكام الشرعية مع مراعاة التيسير ودفع المشقة والتوسيع, والأخذ بالرخص في مواطنها, وإحسان الظن بالناس والإشفاق عليهم, ودرء الحدود بالشبهات, والإحسان إليهم والنصح لهم, والعفو عنهم, والتماس الأعذار لهم. هذا هو الأصل, والخروج عنه لغير مصلحة راجحة يعد من التشدد المنهي عنه في قول النبي r : " إن الدين يسر ولن يشاد الدين أحد إلا غلبة, فسددوا وقاربوا وأبشروا واستعينوا بالغدوة والروحة وشيء من الدلجة ". صحيح البخاري 39.
من علامات التشدد في الدين:
أ- التسرع في إطلاق الأحكام.
ب- الحكم على القلوب وإساءة الظن .
8) الابتداع في الدين سواء في العقائد أو العادات أو الأحكام أو غيرها.
9) العصبيات بشتى أصنافها وأنواعها سواء كانت مذهبية أو عرقية أو شعوبية أو قبلية أو حزبية أو شعارات أو غيرها
10) تأثر المسلمين بالأفكار والفلسفات الوافدة من بلاد الكفر التي تتعلق بأمور الدين والأحكام أو العادات والأخلاق .
تاريخ الافتراق:
1) أول عقائد الافتراق التي ظهرت هي عقائد السبئية (عقائد الشيعة وأصول الخوارج), وهي نسبة إلى شخص يدعى عبد الله بن سبأ اليهودي, وأول الفرق ظهوراً وافتراقاً عن إمام المسلمين هي فرقة الخوارج، وهي نبتة من نبتات السبئية المنكرة، وكذلك الشيعة. فالسبئية افترقت إلى فرقتين رئيسيتين هي الخوارج والشيعة, وكلها نشأت عن أحداث الفتنة بعد مقتل عثمان t الذي أثارها ابن سبأ بأفكاره وعقائده وأعماله. بمعنى أن ابن سبأ بذر بذوراً تناسب طائفة من أهل الأهواء, وبذورا أخرى تناسب طائفة أخرى، وجعل بينهم شيئا من العداء؛ لتفرق الأمة كما يحدث الآن، حيث أوجد أعداء الإسلام ضد المسلمين ما يسمى بأحزاب اليمين وأحزاب اليسار، ولما استنفذت غرضها جاءت لعبة العلمانية والأصولية, والحداثة والأصالة.
2) لم يحصل في تاريخ الافتراق أن الصحابة افترقوا ألبته, وما حصل بين الصحابة إنما هو خلافات كانت تنتهي إما بالإجماع وإما بالخضوع لرأي الجماعة والالتفاف حول الإمام, وليس في الصحابة من قال ببدعة أو عمل محدثاً في الدين أو فارق الجماعة، ولا حجة لما نسب إليهم من أن لهم نسب، فلا صحة لما يقال من أن علياً هو أصل التشيع, وأن أبا ذر t هو أصل الاشتراكية, وأن أهل الصفة هم أصل الصوفية.
رؤوس البدع:
أي الرؤوس التي انبثقت منها الفرق ثم انبثق عليها الافتراق , أي الأشخاص الذين تولوا كبرها وصاروا أئمة الضلالة:-
1) عبد الله بن سبأ اليهودي بدأت مقولاته سنه 34هـ . لذا يجمع بين بدعة الخوارج والشيعة.
2) معبد الجهني ت 80هـ . أظهر القول في بدعة القدر سنه 64هـ .
3) غيلان الدمشقي قتل سنه 105هـ . بعدما استتيب ولم يتب وأثار قضايا حول القدر والتأويل والتعطيل والإرجاء
4) الجعد بن درهم قتله خالد بن عبد الله القسري سنة 124 هـ يوم عيد الأضحى حيث قال قولته الشهيرة في خطبته في العيد: " ضحوا تقبل الله ضحاياكم، فإني مضح بالجعد بن درهم؛ فإنه زعم أن الله لم يتخذ إبراهيم خليلاً ولم يكلم موسى تكليماً " .
5) الجهم بن صفوان الذي قتل حداً 128هـ . حيث جمع ضلالات الأولين وزاد عليها, وخرجت عنه بدعه الجهمية .
6) واصل بن عطاء وعمرو بن عبيد وقد وضعا أصول المعتزلة القدرية.
ثم انفتح باب الافتراق، فبدأت الرافضة تعلن عقائدها، وانقسمت إلى فرق كثيرة, ثم جاء المتكلمون، ثم المتصوفة والفلاسفة، ثم جاء كل ضال ومبتدع ومتبع للهوى، وبقيت أصول الفرق بين المسلمين حتى اليوم .
لم تحدث في خلافة عثمان t بدعة ظاهرة .
- فلما قتل عثمان t وتفرق الناس حدثت بدعتان متقابلتان:
- بدعة الخوارج المكفرين لعلي t .
- بدعة الرافضة المدعين لإمامته وعصمته أونبوته وإلهيته.
- في آخر عصر الصحابة في إمارة ابن الزبير وعبد الملك حدثت بدعتان:
- بدعة المرجئة.
- بدعة القدرية.
- في عصر التابعين في أواخر الخلافة الأموية حدثت بدعتان:
- بدعة الجهمية المعطلة.
- بدعة المشبهة الممثلة.
الفتنة الكبرى وقتل الخليفة عثمان t :
ظهرت الفتنة بعد السنين الست الأولى من عهد الخليفة عثمان t , وقد كانت قوية عنيفة أودت في النهاية إلى مقتل الخليفة عثمان t من أسباب الخروج على الخليفة:
1) تقريبه لقرابته وإيثاره على من سواهم مثل:
أ- الوليد بن عقبة أخو الخليفة لأمه - ولاه الكوفة - اتهم بشرب الخمر فعزله وجلده .
ب- عبد الله بن سعد بن أبي السرح - أخو الخليفة من الرضاع - ولاه مصر .
ت- معاوية بن أبي سفيان جمع له إلى جانب دمشق ولاية حمص وفلسطين والأردن ولبنان وأصبح الشام كله خاضعاً له .
ث- مروان بن الحكم ابن عم الخليفة - أميناً للدولة وسلم إليه مقاليد الأمور.
لم يولّهم للقرابة فحسب؛ بل لأنهم ولاة متمرسون سبق لهم أن تولوا أمر المسلمون، ثم إن تعيينه اجتهاد منه، والمجتهد المخطىء له أجر.
2) اتهم بسوء السياسة المالية وأنه آثر نفسه وأهله بأموال المسلمين ... هذا أمر يحتاج إلى دليل وإثبات, وعثمان t عرف بأريحيته وعطفه وعطائه قبل أن يكون خليفة.
3) اتهم بأنه ضرب بعض الصحابة؛ مثل عمار وعبد الله بن مسعود، ومنع الأخير عطاءه ونفى أبا ذر.
فهذا كله ليس له دليل.
4) من الأسباب الحقيقية: توسع الأغنياء في الدنيا وخروج الصحابة، وتوسع أبو ذر t في الإنكار حتى نهاهم عن المباحات, فظهرت نقمة النقد على الولاة والخروج عليهم، ومنهم محمد ابن أبي حذيفة ربيب الخليفة وقريبة لم يوافق الخليفة عثمان على توليته.
5) دور عبد الله بن سبأ اليهودي الذي بدأ يبث بين الغوغاء العقائد المنحرفة كرجعة الأنبياء والأوصياء، ثم انتقل بعد ذلك إلى الطعن في الخليفة.
وقعة الجمل: (36 هـ) بين قوات أمير المؤمنين علي وجيش طلحة والزبير. الصحابي القعقاع بن عمرو t أقنع المعترضين. قتل فيها طلحة والزبير رضي الله عنهما وعادت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها إلى المدينة. سقط فيها عشرة آلاف من الطرفين .
وقعة صفين: ( 39 هـ) كادت المعركة أن تكون في صالح علي t إلا أن عمرو بن العاص t لجأ إلى طريقة اقترحها على جيش معاوية t : وهي رفع المصاحف على الأسنة والدعوة إلى التحاكم إلى الكتاب ( لا حكم إلا لله) .
معركة النهروان: (39 هـ) بالقرب من بغداد. أبيد فيها الخوارج .
اتفقت الخوارج والشيعة فيما يأتي:
1) الغلو
2) الجهل والحمق وقصر النظر
3) قلة العلم الشرعي وضعف الفقه في الدين
4) مجانبة السنة والخروج على الجماعة وأئمة المسلمين
5) ترك العمل بالحديث وآثار السلف
6) فساد الاعتقاد في الصحابة
7) تكفير المخالف لهم من المسلمين
اختلفت الفرقتان في أمور كثيرة:
الغلو : الشيعة غلت في آل البيت. والخوارج في بعضهم .
1) الشيعة تعتمد على الكذب في الرواية والتلقي لمصادر الدين . والخوارج لا يكذبون في الدين ولا في الرواية؛ لأنهم يرون أن الكذب من كبائر الذنوب التي توجب التكفير .
2) الخوارج يعلنون أقوالهم وعقائدهم. والشيعة يدينون بالتقية (النفاق).
3) الخوارج يلزمون أنفسهم بقتال المخالفين. والشيعة غالباً لا يقاتلون إلا مع إمام من أنفسهم.
4) أكثر الخوارج من الاعراب وأهل الجفاء والغلظة في الطباع. والشيعة أكثرهم من العجم والهمج والرعاع.
5) من طباع الشيعة: الغدر والخيانة والكيد لخصومهم أهل السنة. وأما الخوارج ففيهم المصارحة ويصدعون بالبراء.
6) الخوارج صعب قيادهم. والشيعة أهل طاعة عمياء.
7) الخوارج يأخذون بظواهر النصوص دون فقه ولا اعتبار لدلالة المفهوم ولا الجمع بين الأدلة. والشيعة بعكسهم فهم أصل تأويل وتعطيل للنصوص ويفسرونها على هواهم.
8) الخوارج ليس فيهم زنادقة ولا نفاق. والشيعة فيهم زنادقة و نفاق.
9) مصادر التلقي عند الخوارج أسلم من الشيعة فهم يتبعون القرآن بمقتضى فهمهم وإن أخطأوا. والرافضة يتلقون من المعصوم من أئمتهم ويكذبون على الأئمة وعلى الرسول r ويصدقون كذبهم.
10) أصول الرافضة تقوم على البدع والمحدثات والشركيات. والخوارج فالبدع الشركية وبدع القبورية قليلة.
الأسباب التي دعت الخوارج للخروج :
1) حكم الرجال في أمر الله.
2) قاتل أصحاب الجمل ولم يسبي ذراريهم ونسائهم .
3) محى عن نفيه الإمارة .
تاريخ أول إفتراق فعلي معلن في الأمة: 10/10/37هــ
أسماء الخوارج ( ألقابهم )
1- الخوارج
2- النواصب
3- الحرورية
4- المارقة
5- المكفرة
6- الشراة
7- أهل النهروان
8- السبئية
9- المحكمة
فرق الخوارج:
1- الأزارقة
2- النجدات
3- الصفرية
4- الإباضية
(1) الأزراقة : أتباع أبي راشد نافع بن الأزرق الحنفي. دعا إلى كفر مخالفيه, ومعاملتهم معاملة الكفار, والبراءة من القعدة, وتكفير من لم يهاجر إلى معسكره، وتبرأ ممن قال بالتقية.
موقعه دولاب من البصرة إلى الأهواز بين عمال ابن الزبير وبين ابن الأزرق. قتل فيها ابن الأزرق واستطاع القائد المهلب بن أبي صفرة أن يكسر شوكتهم.
اشتهرت الأزارقة بالعنف والقسوة وشدة البطش وتكفير علي بن أبي طالب t .
ولهم آراء شاذة منها: إسقاط حد الرجم عن الزاني المحصن – وقطع يد السارق من المنكب – أوجبوا على الحائض الصلاة والصوم – حرموا قتل اليهود والنصارى وأباحوا قتل المسلمين.
(2) النجدات: أتباع نجدة بن عامر الحنفي
- أنكر إكفار القعدة ممن لم يهاجر إليهم, وأجاز التقية.
- لاحاجة إلى إمام إذا أمكن الناس أن يتناصفوا فيما بينهم.
- من يأتِ الذنوب ويصر عليها يكون مشركاً، ومن لم يصر يكون مسلماً.
(3) الصُّفَّرية: نسبة إلى الصفرة التي تعلو وجوههم من أثر العبادة والزهد.
- أو إلى عبد الله بن صفار التميمي.
- لم يكفروا مرتكب الكبيرة على الاطلاق، ولم يكفروا القعدة، وميزوا بين الذنوب التي بها حد والتي ليس لها حد.
- أجازوا التقية في القول دون العمل.
(4) الإباضية: نسبة إلى عبد الله بن أباض
- أباضية : بالفتح : في عُمان
- إباضية بالكسر : في شمال إفريقيا
آرؤهم الشاذة في الفقه:
- يحرمون طعام أهل الكتاب.
- يوجبون القضاء على من نام في نهار رمضان فاحتلم.
- يرون الحج في جميع أشهر السنة.
- يحرمون أكل السمك حتى يذبح.
عقائد الإباضية:
1) يقولون إن صفات الله هي عين ذاته، وأن الاسم والصفة بمعنى واحد، ويؤولون الصفات.
2) يقولون بخلق القرآن، وانقسموا إلى فريقين.
3) تنكر الإباضية رؤية المؤمنين لربهم في الجنة بأبصارهم - شابهوا المعتزلة.
4) الإيمان عندهم فيه شيء من الاضطراب:
ـ فريق يقول بزيادة الإيمان ونقصانه ( مثل قول السلف ).
ـ فريق آخر يقول: إنه يزيد ولاينقص.
5) مرتكب الكبيرة كافر:ـ كفر النعمة.
ـ وفي الآخرة خالدين في النار.
6) الشفاعة لا تنال أصحاب الكبائر كما تزعم الإباضية؛ بل هي للمتقين.
7) الصحابة ...
مسألة الموقف من المخالفين:
أي حكمهم على بقية المسلمين. فأغلب الخوارج يرون ما عداهم كفاراً مشركين يجب قتالهم، أما الإباضية فإنها وإن رأت جواز قتال المسلمين أحياناً إلا أنها تقول: بأنهم كفار نعمة، ويجرون عليهم أحكام الموحدين من حيث النكاح والإرث والسبي والغنائم.
وهذه المسألة من المسائل التي خالفت والإباضية فيها سائر الخوارج، وأضفت عليها سمة الاعتدال.
8) الاستواء: نفوا الجهة؛ بل يقولون هو في كل مكان، مثل قول الحلولية وفسروا، معنى الاستواء باستواء أمره وقدرته ولطفه فوق خلقه.
9) (الربيع بن حبيب) مسند الربيع عندهم بمنـزلة صحيح البخاري ....
10) عذاب القبر:ـ منهم من أثبته.
ـ ومنهم من نفاه وأنكره.
11) الميزان: تنكره الإباضية، ويقولون إنه وزن للنيات والأعمال، بمعنى تمييزه بين الحسن والسيء
12) أنكروا الصراط.
===============================
الشيعة
الشيعة كطائفة ذات أفكار وآراء غلب عليهم هذا الاسم , وهم من أكذب الفرق على أئمتهم ومن أخطرها على المسلمين , وذلك بسبب:
1) استعمالهم التقية المرادفة للكذب.
2) تظاهرهم بنصرة آل البيت .
3) بغضهم لأهل السنة بسبب تعاليم خاطئة وضعها بعض كبرائهم نتج عنها نفور الشيعة .
الشيعة لغة:
1) بمعنى الفرقة أو الأمة أو الجماعة من الناس. قال تعالى: ] ثم لننـزعن من كل شيعة أيهم أشد على الرحمن عتياً [ مريم: 69 .
2) بمعنى الفرقة: ] إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعاً لست منهم في شيء [ الأنعام 159 .
3) وجاءت لفظة أشياع بمعنى أمثال ونظائر. قال تعالى: ] ولقد أهلكنا أشياعكم فهل من مدكر [ القمر 51 .
4) بمعنى المتابع والموالي والمناصر. قال تعالى: ] فوجد فيها رجلين يقتتلان هذا من شيعته وهذا من عدوه ... [ القصص 15 .
الشيعة في الاصطلاح:
اسم لكل من فضل علياً على الخلفاء الراشدين قبله, ورأى أن آل البيت أحق بالخلافة .
متى ظهر التشييع؟
ظهر في معركة صفين سنة 39 هـ .
المراحل التي مر بها التشييع:
- التشييع لم يكن مذهباً واحداً؛ بل اتخذ أطواراً مختلفة، ومرّ بمراحل عديدة, فقد كان لكل عصر لون من التشييع, ولكل طائفة شيعية لون من التشييع: فقد وُجد المعاصرون لعلي بن أبي طالب الذين أبرزوا فضائله وكفاءته, كما ظهر في عهده من فضل علياً على عثمان فقط, وظهر بعد ذلك الرافضة الذين رفضوا ولايتي أبي بكر وعمر, ثم ظهر الغلاة الذين كفروا الصحابة. وأخيراً بلغ التشيع عند الغلاة إلى الخروج عن الإسلام، حيث نادى بعضهم بألوهية علي رضي الله عنه.
- وتعددت الطوائف من إمامية (رافضية) اثني عشرية وكيسانية وسبئية وزيدية .
والسبب في تفرق الشيعة:
- اختلافهم في نظرتهم في للتشييع.
- اختلافهم في تعيين أئمتهم.
حتى أصبح التشييع مدخلاً لكل طامع، وانقسمت الشيعة إلى ما يقارب 70 فرقة .....
أسماء الشيعة:
- الشيعة
- الرافضة
- الزيدية
أهم فرق الشيعة:
(1) السبئية: أتباع عد الله بن سبأ اليهودي، نشر آراءه عن التشيع وإثبات الوصاية لعلي والقول بالرجعة: وهي بدعة غريبة، وهي أن كثيراً من العصاة سيرجعون إلى الدنيا ويُجَازون فيها قبل يوم القيامة، وينتصف أهل البيت ممن ظلمهم، كما يرجع أقوام آخرون لاعقاب عليهم لينظروا مايحل بمن ظلمهم. ثم القول بألوهية علي، وأنه لم يقتل وأن الرعد صوته والبرق تبسمه.
(2) الكيسانية: ظهرت بعد مقتل علي رضي الله عنه. والوا محمد بن الحنفية وقالوا بإمامته وأنه المهدي المنتظر. وقالوا بالبداء: وهو القول بحدوث حوادث جديدة متغيرة في علم الله على حسب مايحدث، واعتقاده كفر؛ لأن من النقص في علم الله أن يغير إرادته لتغير علمه. وكيسان رجل كان مولى لعلي وقيل كان تلميذاً لمحمد بن الحنفية.
(3) المختارية: زعيمها هو المختار بن أبي عبيد الثقفي. خاض معارك عديدة في العراق وخرج منها منتصراً فأعجبته نفسه وأخذ يسجع كسجع الكهان وأنه يوحى إليه، وقتل في حربه مع مصعب ابن الزبير سنة 67 هـ، وتفرق أتباعه.
(4) الزيدية: نسبة إلى زيد بن علي بن الحسين. وهي أقرب فرق الشيعة إلى الجماعة الإسلامية وأكثر اعتدالاً وليس فيهم غلو في الغالب. ومن آرائهم: جواز ولاية المفضول – القول بعدم عصمة الأئمة ووصايتهم – لم يقل بالمهدي المنتظر – حكم مرتكب الكبيرة أنه في منـزلة بين المنـزلتين تبعاً لقول المعتزلة وخالفهم في تخليده في النار – لم يقل بالبداء على الله – ولم يقل بالرجعة
(5) الرافضة: سموا رافضة لرفضهم إمامة الشيخين ورفضهم أكثر الصحابة. وأشهر فرقها:
- المحمدية نسبة إلى محمد بن عبد الله بن الحسن بن علي وهو المهدي المنتظر عندهم.
- والإثنا عشرية: لقولهم بإمامة 12 رجلاً من آل البيت. والمهدي المنتظر عندهم هو محمد بن الحسن العسكري. وحصروا الإمامة في أولاد الحسين بن علي. وتسمى بالجعفرية والرافضة والإمامية والخاصة. وانقسمت إلى فرق كثيرة منها الشيخية ويقال الأحمدية ( نسبة إلى أحمد البحراني) وفرقة الرشتية ( نسبة إلى كاظم الرشتي).
أئمة آل البيت عند الشيعة الإمامية الإثني عشرية
م
|
اسم الإمام
|
كنيته
|
لقبه
|
سنة ميلاده ووفاته
|
1
|
علي بن أبي طالب
|
أبو الحسن
|
المرتضى
|
23 قبل الهجرة , 40 بعد الهجرة
|
2
|
الحسن بن علي
|
أبو محمد
|
الزكي
|
2هـ - 50هـ
|
3
|
الحسين بن علي
|
أبو عبد الله
|
الشهيد
|
3هـ ـ 61هـ
|
4
|
علي بن الحسين
|
أبو محمد
|
زين العابدين
|
38 ـ 95هـ
|
5
|
محمد بن علي
|
أبو جعفر
|
الباقر
|
57 ـ 114هـ
|
6
|
جعفر بن محمد
|
أبو عبد الله
|
الصادق
|
83 ـ 148هـ
|
7
|
موسى بن جعفر
|
أبو إبراهيم
|
الكاظم
|
128 ـ 183هـ
|
8
|
علي بن موسى
|
أبو الحسن
|
الرضا
|
148 ـ 203
|
9
|
محمد بن علي
|
أبو جعفر
|
الجواد
|
195 ـ 220
|
10
|
علي بن محمد
|
أبو الحسن
|
الهادي
|
212 ـ 254
|
11
|
الحسن بن علي
|
أبو محمد
|
العسكري
|
232 ـ 260هـ
|
12
|
محمد بن الحسن
|
أبو القاسم
|
المهدي
|
يزعمون أنه ولد سنة 255 أو 256هـ ويقولون بحياته إلى اليوم
|
الصوفية
1) الصوفية التي ندرسها هي الصوفية التي خرجت عن الحق إلى الغلو...
2) أسباب انتشارها: بلغ عددها في بلد واحد أكثر من مئة (100) طريقة .
3) معناها في اللغة:
صوف:
أ- الصوف المعروف من شعر الحيوانات
ب- صوفان وصوفانة تطلق على بقلة زغباء صغيرة
ت- تأتي بمعنى الميل فيقال صاف السهم عن الهدف أي مال عنه .
4) في الاصطلاح: أكثر من 2000 قول من أصحها شيخ الإسلام ابن تيمية
التصوف نسبة إلى لبس الصوف: يقال فقه كوفي وعبادة بصرية
5) الصوفية وأهل الصفة
6) الصوفية والزهد
7) أسماء الصوفية: أرباب الحقائق – الفقراء – الشكفتية في خراسان
( كشفت اسم غار) جوعية – ملامية أو ملامتية
8) متى ظهر التصوف ؟ - ظهر بعد الإسلام (بعد القرون الثلاثة)
9) حقيقة التصوف: أدب الصوفي (المريد) مع شيخه فساد مفهوم العبادة
10) مصادر التصوف وتنوع أفكارهم – المذهب الإشراقي الذي يدعى معرفة أن المعرفة والعلم تقذف في النفس بسبب طول المجاهدة الروحية إذ يحصل بها فيض وإشراق إلهي البوذية
صوفية الحقائق: على طريقة الفلسفة الهندية
صوفية الحلول .... الحلاج ... أن الله حل في مخلوقاته لاهوت ناسوت
صوفية وحده الوجود : القائلون بأن الموجودات كلها تمثل البارئ عز وجل – ابن عربي
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الطريقة التيجانيـة: أحمد محمد مختار التيجاني المولود سنة 1150هـ . لم يترك بدعة قديمة ولا حديثة إلا ذكرها :
1) ادعى أنه خاتم الأولياء
2) أنه الغوث الأكبر في حياته وبعد مماته
3) أن أرواح الأولياء منذ آدم إلى عهده لا يأتيها الفتح الرباني إلا بواسطة
4) أن قدمه على رقبة كل ولي لله منذ خلق الله آدم إلى قيام الساعة
5) أن الرسول أعطاه ذكراً اسمه صلاة الفاتح
===============
المرجئـــــة
- عقيدة المرجئة (1071-1078) .
- أصول المرجئة (1085) .
- الأدلة على شمول الإيمان للعمل (1111-1120) .
الأشاعــــــرة
" لا للسلف اتبعوا ولا مع الجهمية بقوا "
من أهم المسائل التي خالف فيها الاشاعرة أهل السنة:
1) خوضهم في صفات الله عز وجل بالتأويل الذي عنه السلف
2) تعويلهم على العقل والجدل وعلى الكلام في صفات الله ومسائل القدرة والغيب وتقديمهم العقل على النقل .
3) تفسيرهم التوحيد بما يحصره في توحيد الربوبية وغفلتهم على توحيد الألوهية .
4) خالفوا أهل السنة في أصول كثيرة منها .
6) قولهم في القرآن والإيمان والقدر والنبوات
حيث تأثروا بالأصول الكلامية والفلسفية وبدع المرجئة فجاءت عقيدتهم خليطاً من الحق والباطل .
إن الاشاعرة في العموم هم أقرب الفرق الكلامية إلى أهل السنة
من أكابر الأشاعرة:
7) أبو بكر الباقلاني
8) البيضاوي
9) الشريف الجرجاني
ثانياً : الأديـــــــــــــــــــان
أهداف المادة:
- معرفة نعمة الله بالإسلام والثبات عليه.
- الرد على أهل الكتاب وصد الشبهات ضد الإسلام.
- معرفة الأخطاء و الأغلاط في الأسفار والأناجيل.
- دعوة أهل الكتاب إلى الإسلام.
الدين لغة :
الطاعة والانقياد .
الدين في الاصطـلاح العام :
ما يعتنقه الإنسان ويعتقده ويدين به من أمور الغيب والشهادة، ومثله: الملة والملل.
أو الدين:
هو اعتقاد قداسة ذات, ومجموعة السلوك الذي يدل على الخضوع لتلك الذات ذلاً و حباً, رغبة ورهبة .
الدين في الاصطلاح الإسلامي:
التسليم لله تعالى والانقياد له. والدين هو ملة الإسلام وعقيدة التوحيد التي هي دين جميع المرسلين من لدن آدم ونوح عليهما السلام إلى خاتم النبيين محمد r .
قال الله تعالى: ] إن الدين عند الله الإسلام [ .
وبعد أن جاء الإسلام فلا يقبل الله من الناس ديناً غيره. قال الله تعالى: ] ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين [ . آل عمران: 85 .
تقسيم الأديان:
قال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه هداية الحيارى في أجوبة اليهود والنصارى : الأديان ستة واحد للرحمن وخمسة للشيطان. كما قال تعالى: ] إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئين والنصارى والمجوس والذين أشركوا إن الله يفصل بينهم يوم القيامة إن الله على كل شيء شهيد [ . الحج: 17 .
علم الأديان في القرآن وكتابة المسلمين فيه:
المسلمون أول من كتب في علم لأديان، ومن هذه المؤلفات:
1- علي الطبري (ت بعد 247 هـ ): كتاب الرد على النصارى، وكتاب الدين والدولة في إثبات نبوة النبي r .
2- الجاحظ (ت 255 هـ): كتاب الرد على النصارى.
3- الأشعري (ت 330 هـ): الفصول في الرد على الملحدين.
4- المسعودي (ت 345 هـ): المقالات في أصول الديانات.
5- البيروني (ت 440 هـ): تحقيق ماللهند من مقولة مقبولة في العقل أو مرذولة.
6- ابن حزم (ت 456 هـ): الفِصَل في المِلل والأهواء والنِّحَل.
7- الشهرستاني (ت 548 هـ): الملل والنحل.
8- القرافي (ت 684 هـ): الأجوبة الفاخرة عن الأسئلة الفاجرة.
9- شيخ الإسلام ابن تيمية (ت 728 هـ): الجواب الصحيح لمن بدّل دين المسيح.
10- ابن قيم الجوزية (ت 751 هـ): هداية الحيارى في أجوبة اليهود والنصارى.
باعث التدين :
قول هنري برجسون: " لقد وُجدت وتوجد جماعات إنسانيــة من غير علوم وفنون وفلسفات، ولكن لم توجد جماعة بغير ديانة ".
أولاً: أقوال غير المسلمين في الباعث على التدين:
1- الخوف من الطبيعة.
2- العقل.
3- الحاجة الاجتماعية.
ثانياً: أقوال المسلمين في الباعث على التدين:
الباعث على التدين هو الفطرة.
الأصل في البشرية التوحيد: أو التوحيد سبق الشرك.
لمحة موجزة عن تاريخ الدين:
الدين الإلهي وعقيدة التوحيد الخالصة هما أصل في حياة البشر منذ أن خلق الله آدم وذريته، بخلاف ما تدعيه النظريات المادية والفلسفة السائدة التي تزعم أن البشرية في أول أمرها كانت لا تعرف التوحيد, وأن الناس كانوا يعبدون ما حولهم من المخلوقات التي كانوا يرجونها أو يخافونها, فهذا باطل ومحض افتراء, إنما يقوم على تخرصات الخراصين, وظنون الجاهلين, إنما عبدت الأوثان بعد أزمان حين كثر الخبث, وحاد أكثر الناس عن دين الله وشرعه القويم .
خلق الله الناس حنفاء موحدين, فقد ثبت في القرآن الكريم وصحيح السنة والآثار أن الله تعالى خلق الناس حنفاء موحدين مخلصين لله الدين, وفطرهم على التوحيد, وأن الشرك والضلال والانحراف إنما هو شئ طــارئ حدث بعد أحقـــاب من الزمان, ولم تخل أمــــة ولا زمان على طول التاريخ البشري من دين ورسل وأنبياء يدعون إلى التوحيد, ويحذرون من الشرك، قال تعالى: ) كان الناس أمة واحدة فبعث الله النبيين مبشرين ومنذرين ( البقرة: 213. قال ابن عباس رضي الله عنهما: " كان الناس بين آدم ونوح عشرة قرون، كلهم على شريعةٍ من الحق، فاختلفوا فبعث الله النبيين مبشرين ومنذرين ".
وقال الله تعالى: ] وإن من أمة إلا خلا فيها نذير [ . فاطر (24)
وقال تعالى: ] رسلاً مبشرين ومنذرين لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل [ . النساء (165)
وقال تعالى : ] ولقد بعثنا في كل أمة رسولاً أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت [ . النحل (36)
كما ثبت في صحيح السنة قوله r في الحديث القدسي الذي يرويه عن ربه تبارك وتعالى وفيه: " خلقت عبادي حنفاء فاجتالتهم الشياطين" . رواه مسلم
بطلان نظرية تطور الدين :
على ضوء ما تقدم فإن التوحيد والصلاح هما الأصل الذي كانت عليه البشرية في أول وجودها , وأن الشرك والفساد والضلال أمور طارئة بما كسبت أيدي الناس .
فلا يغتر أحد بما يقوله بعض الكتاب المحدثين والمفكرين , وكثير من علماء والاجتماع والتربية وعلم النفس والتاريخ من أن الناس في أول أمرهم على الجهل والوثنية والهمجية ثم تطوروا إلى التوحيد , فالقائلون بهذا مقلدون للنظريات الغريبة المادية التي لا تستند على دليل علمي ولا وحي سماوي .
حال البشرية اليوم:
من البديهي لكل مسلم أن الإسلام عقيدة وسلوكاً هو الميزان الصحيح والحكم العدل في تقويم الأديان والمذاهب والحكم على مدى استقامة الأمم والشعوب أو انحرافها .
وعلى هذا فإن المتأمل لحال البشرية الدينية اليوم يرى أن الناس على أربعة أصناف:
- مسلم متمسك بدينه.
- المنتمون للإسلام: الصوفية والرافضة والباطنية وغيرهم ...
- أتباع الديانات المحرفة والضالة مثل اليهود والنصارى والبوذيين و الكنفوشيوسين.
- الملاحدة الذين لا يدينون بدين مثل بعض الفلاسفة والدهريين والشيوعيين وبعض العلمانيين.
الواجب على طالب العلم في مادة الأديان:
ينبغي على طالب العلم أن يكون على بصيرة من أمره, واعياً مدركاً لواجبه وما يدور حوله, وما يحاك لدينه وأمته؛ ليعرف الخير فيتمسك به, ويدرك الشر فيحذره, ويكون جندياً مخلصاً لعقيدته ودينه وأمته, وذلك يقتضي أن يكون يقظاً فطناً, يفهم دينه وعقيدته, ويدرك ما يحاك حوله لدينه وأمته من كيد ومكر وعداء, ويطلع على مابحوله من ديانات و اتجاهات منحرفة ضالة, فيزنها بميزان الإسلام, ويحكم عليها بحكم الله المستمد من كتاب الله وسنة رسوله r وما عليه السلف الصالح, ومن ثم يقف الموقف الذي يفرضه عليه إسلامه؛ ليذود عن دينه وأمته, ويصد الفساد والانحراف عن علم وبصيرة وهدى .
كما أن عليه – وهو قدوة للناس – أن يكون متميزاً في سلوكه وتعامله مع الآخرين, فينطلق في تعامله مع الكفار من منطلق الاسلام وهدي القرآن والسنة وعمل السلف الصالح, ولا يكون إمّعــة يتبع كل ناعق, ولا مغفّلاً فيُؤتى الإسلام من قِبله, ولا ضعيفاً ينخدع بما عليه الكفار من زينة الحياة الدنيا, فالكافر كافر مهما بلغ من مظاهر التقدم .
==============================
التعريف باليهود
اليهود لغة: كلمة عربية مشتقة من الهود، وهو التوبة والرجوع، قال تعالى عن دعاء موسى هليه السلام: ) إنا هدنا إليك ( . وقيل إنها غير عربية نسبة إلى دولة يهوذا التي كانت في فلسطين بعد سليمان عليه السلام.
اليهود اصطلاحاً : هم الذين يزعمون أنهم أتباع موسى عليه السلام.
وردت تسميتهم في القرآن الكريم بـ :
1- قوم موسى
2- بني إسرائيل
3- أهل الكتاب
4- اليهود
مجمل تاريخ اليهود: إسرائيل هو يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم الخليل، ويعقوب هو الذي ينتسب إليه بنو إسرائيل ...
أولاً: انتقال يعقوب عليه السلام بأولاده من بادية فلسطين إلى مصر. عاشوا عيشة طيبة زمن يوسف بن يعقوب عليهما السلام، وبعد وفاة يوسف عليه السلام بزمن انقلب الفراعنة عليهم، إلى أن بعث الله موسى عليه السلام فدعاهم إلى الإيمان بالله .....
وأيده الله بالآيات البينات. الآيات التسع: اليد – العصا – الجراد- الضفادع – الدم- القمل – الطوفان – أخذهم بالسنين – نقص الثمرات.
ثانياً: خروج بني إسرائيل من مصر: خرج موسى عليه السلام ببني إسرائيل بأمر الله عز وجل، كما قال تعالى: ) وأوحينا إلى موسى أن أسر بعبادي إنكم متبعون ... ( . فأنجى الله موسى عليه السلام ومن معه وأهلك فرعون وجنوده.
ثالثاً: ماحدث من بني إسرائيل بعد الخروج من مواقف:
1- اتخاذ الأصنام والآلهة.
2- عبادة العجل.
3- نكالهم عن قتال الجبابرة من قوم الحثيين والفزريين والكنعانيين.
رابعاً: دخول بني إسرائيل أرض فلسطين بعد انقضاء فترة التيه بقيادة يوشع بن نون عليه السلام.
ويقسم المؤرخون تاريخهم في فلسطين إلى ثلاثة عهود:
1- عهد القضاة: قسم يوشع عليه السلام الأرض المقدسة على أسباط بني إسرائيل، وجعل عليهم قاضياً واحداً يحتكمون إليه.
2- عهد الملوك: بدأ فيه الحكم ملكياً، وكان أول ملوكهم طالوت، وبعده داود ثم ابنه سليمان عليهما السلام، وكان عهدهما أزهى العهود التي مرت على بني إسرائيل.
3- عهد الانقسام : دولة يهوذا في جنوب فلسطين وعاصمتها بيت المقدس. ودولة إسرائيل في شمال فلسطين وعاصمتها نابلس.
خامساً: استيلاء الأجنبي عليهم: دولة إسرائيل سقطت في يد الآشوريين زمن ملكهم سرجون. ودولة يهوذا سقطت في أيدي الفراعنة. ثم جاء بختنصر حاكم بابل الكلداني وطرد الفراعنة وزحف على دولة يهوذا ودمرها ودمر معبد أورشليم سنة 586 ق.م. ( التدمير الأول ). ثم سقطت بابل في يد الفرس في عهد ملكهم قورش، الذي سمح لليهود بالعودة إلى بيت المقدس. ثم جاء الإسكندر المقدوني اليوناني وأزال حكم الفرس من نهاية القرن الرابع قبل الميلاد إلى منتصف القرن الأول قبل الميلاد. ثم جاء القائد الروماني بومبي وأزال حكم اليونانيين عنها، فدخل اليهود في حكم الرومان.
سادساً: تشتتهم في الأرض: في زمن سيطرة الرومان بُعث المسيح عيسى عليه السلام، وبعد رفعه وقع بلاء شديد على اليهود في فلسطين، حيث قام القائد الروماني تيطس عام 70 م باستئصال اليهود ودمر بيت المقدس ( التدمير الثاني).
سابعاً: تجمعهم في فلسطين في العصر الحديث:
- مؤتمر بال في سويسرا عام 1897 م. وكان من قراراته إنشاء المنظمة الصهيونية العالمية .
- وعد بلفور ( رئيس وزراء بريطانيا ووزير خارجيتها ) سنة 1917 م. بمنح اليهود حق إقامة وطن قومي لهم في فلسطين .
- قررت أمريكا بلجانها في الأمم المتحدة تقسيم فلسطين بين المسلمين واليهود ، وأعلن قرار التقسيم في 29/11/1947 م.
- أعلن اليهود قيام دولتهم في عام 1948 م. واعترفت بها بريطانيا وأمريكا وروسيا .
- خاض المسلمون عدة حروب ضد اليهود ، وقد مُنِي فيها المسلمون بهزائم بسبب بعدهم عن دينهم وتفرقهم إلى أمم وأحزاب ، وبسبب خيانة بعضهم.
= ادعاء اليهود أن لهم حقاً تاريخياً ودينياً في فلسطين ......
= كذب اليهود المعاصرين في ادعائهم أنهم نسل بني إسرائيل ......
تحريف التوراة
التوراة لغة: كلمة عبرانية معناها: الشريعة أو الناموس
التوراة اصطلاحاً: يراد بها عند اليهود خمسة أسفار يعتقدون أن موسى عليه السلام كتبها بيده ويسمونها البنتاتوك نسبة إلى بنتا وهي كلمة يونانية تعني خمسة أي الأسفار الخمسة وهي:
1) سِفْرالتكوين: ويتحدث عن خلق السماوات والأرض وآدم والأنبياء بعده إلى موت يوسف عليه السلام .
2) سِفْر الخروج: ويتحدث عن قصة بني إسرائيل من بعد موت يوسف إلى خروجهم إليها من مصر وماحدث لهم بعد الخروج مع موسى عليه السلام .
3) سفر اللاويين: وهي نسبة إلى بني لاوي من يعقوب, سبط من بني إسرائيل مكلفون بالمحافظة على الشريعة وتعليمها الناس، ويتحدث هذا السفر عن الطهارة والنجاسة وتقديم الذبائح والنذر وتعظيم هارون وبنيه.
4) سفر العدد: وهو سفر يحصي قبائل بني إسرائيل منذ يعقوب وأفرادهم ويتضمن توجيهات وحوادث حدثت لبني إسرائيل بعد الخروج .
5) سفر التثنية: ويعني تكرير الشريعة وإعادة الأوامر والنواهي عليهم مره أخرى وفيه أحكام وعبادات وسياسة واجتماع واقتصاد وثلاثة خطابات لموسى عليه السلام .
التوراة
و التوراة في اصطلاح النصارى: هي الأسفار الخمسة المنسوبة إلى موسى والكتب الملحقة بها وتسمى عندهم بالعهد القديم.
العهد الجديد: مجموعة من الأناجيل والرسائل الملحقة بها.
أما في اصطلاح المسلمين: فهو الكتاب الذي أنزله الله على موسى عليه السلام نوراً وهدى لبني إسرائيل وألقاه مكتوباً في الألواح .
الكتب الملحقة بالتوراة " 34 " سفراً + " 5 " أسفار العهد القديم = " 39 " سفراً وهي:
1- الأسفار الخمسة المنسوبة إلى موسى عليه السلام (5).
2- الأسفار التاريخية وهي (13).
3- أسفار الأنبياء وهي (15) .
4- أسفار الحكمة والشعر " الأدبي" (5 ).
5- سفر الابتهالات والأدعية وهو سفر المزامير المنسوب إلى داود عليه السلام .
هذه أسفار النسخة العبرانية ( 39) سفراً المعتمدة لدى البروتستات من النصارى، وهي مأخوذة من النسخة الماسورية .
أما الكاثوليك و الأرثوذكس فيعتمدون النسخة اليونانية (46) سفراً، وهي تزيد على العبرانية بسبعة أسفار و تسمى السبعينية : 39 + 7 = 46 سفراً .
وهناك النسخة السامرية ( 5 أو 6 )، وهي المعتمدة لدى السامريين من اليهود: 5 أو 6 أسفار ( أسفار موسى) وقد يضمون إليها سفر يوشع فقط.
قال الله تعالى: ]فويل للذين يكتبون الكتاب بأيديهم ثم يقولون هذا من عند الله ليشتروا به ثمناً قليلا فويل لهم مما كتبت أيديهم وويل لهم مما يكسبون [ البقرة 79
تحريف التوراة:
1- الاختلاف في عدد الأسفار:
أ- العبرية 39 سفراً
ب- اليونانية 46 سفراً
ت- السامرية 5 أو 6 أسفار
2- الاختلاف والتباين بين النسخ في المعلومات المدونة: تاريخ ميلاد بني آدم إلى نوح فيها اختلاف بين النسخ الثلاث. انظر ص 99 وفيها جدول يبين عمر كل واحد منهم حين ولد له أول مولود.
الاسم
|
العبرانية
|
السامرية
|
اليونانية
|
آدم
|
130
|
130
|
230
|
شيث
|
105
|
105
|
205
|
يارد
|
162
|
62
|
262
|
متوشالح
|
187
|
67
|
187
|
3- الاختلاف بالمقارنة مع ما ذكروه في مواضع أخرى من كتابهم
أ- في سفر التكوين ذكروا استقرار سفينة نوح بعد سبعة أشهر، وأن رؤوس الجبال لم تظهر إلا في أول الشهر العاشر، وهذا تناقض ظاهر .
ب- في سفر التكوين أمر الله نوحاً عليه السلام أن يحمل في الفلك من كل جنس اثنين، وبعده مباشرة ذكروا أن الله أمره أن يأخذ من كل جنس سبعة سبعة ذكراً وأنثى .
ت- في سفر الخروج ذكروا أن موسى وهارون وشيوخ إسرائيل رأوا الله وأكلوا وشربوا ...، وفي سفر التثنية زعموا أن الرب كلمهم ولم يروه ، وهذا تناقض ظاهر .
4- الزيادة والإضافات مثل قوله: وقال الرب لموسى - وقال موسى للرب - وحدث موسى الشعب. وقولهم: هؤلاء ملوك لبني إسرائيل ... والملك لم يظهر إلا بعد موسى بزمن طويل، وقولهم: مات موسى هناك ودفن ولم يعرف قبره.... ولا يصح أن يكون هذا من كلام موسى عليه السلام.
صفـات الله عز وجل في التوراة المحرفة: وصفهم الله عز وجل بالتعب – الجهل – الندم – البكاء وذرف الدموع ... تعالى الله عما يقولون علواً كبيراً .
وصف اليهود للأنبيــاء عليهم السلام في التوراة المحرفة : نوح – لوط – يعقوب – هارون – داود – سليمان ... عليهم السلام.
اليوم الآخر لدى اليهود : كتاب التوراة المحرف خلا تماماً من ذكر الجنة والنار والبعث والنشور إلا نزراً يسيراً . ومن فرقهم الشهيرة فرقة الصادوقيين: وهي فرقة تنكر قيام الأموات، وتعتقد أن عقاب العصاة وإثابة المتقين إنما يحصلان في حياتهم.
وفرقة الفريسيين: تعتقد أن الصالحين من الأموات سينشرون في هذه الأرض ليشتركوا في ملك المسيح الذي يأتي آخر الزمان، فهم ينكرون على هذا البعث يوم القيامة.
التلمود :
هو تعليم ديانة اليهود وآدابهم.
ويتكون من جزأين:
1- متن: ويسمى المشناة، ويعني المعرفة أو الشريعة المكررة.
2- شرح: ويسمى جمارا، ومعناه الإكمال.
مبادىء التلمود وخطرها على غيرهم.......
بروتوكولات حكماء صهيون: وثائق محاضرات ألقاها زعيم صهيوني على مجموعة من الصهاينة ليستأنسوا بها ويسيروا عليها في إخضاعهم للعالم والسيطرة عليه .
والبروتوكولات لاتعتبر من المصادر الدينية لدى اليهود؛ بل هي مخطط تطبيقي لأهداف صهاينة اليهود .
من عناصر هذه البروتوكولات:
1- إعداد خطة للاستيلاء على العالم تنقّح طوراً طوراً حسب الأحوال .
2- السعي لهدم الحكومات، وإغراء الملوك باضطهاد الشعوب، وإغراء الشعوب بالتمرد على الملوك، وإفساد الزعماء والحكام بالنساء والمال والمناصب والمكائد ...
3- إلقاء بذور الخلاف والشغب في كل الدول عن طريق الجمعيات السرية السياسية والدينية والفنية والرياضية والمحافل الماسونية ...
4- وضع كل وسائل الإعلام والنشر والمسارح وشركات السينما تحت أيدي اليهود .
5- وضع أسس الاقتصاد العالمي على أساس الذهب الذي يحتكره اليهود لا على أساس قوة العمل والإنتاج، مع إحداث الأزمات الاقتصادية العالمية على الدوام ...
========================
النصرانية
النصارى نسبة إلى بلدة الناصرة في فلسطين وهي التي ولد فيها المسيح. أو إشارة إلى صفة يتصفون بها وهي نصرهم لعيسى عليه السلام: ) قال الحواريون نحن أنصار الله ( .
- أصلها: المسيحية والنصرانية.
- نشاطاتها: هي امتداد لليهودية وتكملة لها. ) ومصدقاً لما بين يدي من التوراة ولأحل لكم بعض الذي حرم عليكم ( ، ) وإذا قال عيسى بن مريم يا بني إسرائيل إني رسول الله إليكم مصدقاً لما بين يدي من التوراة ( .
التعريف بالمسيح عليه السلام إجمالاً ....
- أهل الكتاب: هم اليهود والنصارى
- أحكـــام أهل الكتاب: ) إن الذي كفروا من أهل الكتاب والمشركين في نار جهنم خالدين فيها ( .
يخيرون بين ثلاثة في حال قوة المسلمين: - الإسلام - الجزية – القتال.
1) في عهد عيسى عليه السلام ( دين الله الحق ).
2) بعد عيسى حاربهم اليهود، وكانوا يشون بهم عند السلطات قرابة نصف قرن.
3) في النصف الثاني من القرن الأول الميلادي عهد كتابة الأناجيل المبتدعة استمر أكثر من 3 قرون.
4) التجمع النصراني الكبير الذي عقده قسطنطين ملك الرومان في مجمع نيقية سنة 325 م.
1) التثليث
2) تقديس الرهبان
3) الصلب والفداء
أ- الكاثوليك ب- الأرثوذكس ج- البروتستانت
النصرانية في العصر الحديث
- في أكثر بلاد العالم في أوروبا وأمريكا .
- أكثر الأقليات النصرانية وجوداً في العالم الإسلامي في مصر والشام والمغرب والسودان ولها نشاط واسع في أفريقا وأستراليا وشرق آسيا .
نشاط النصرانية ضد الإسلام في العصر الحاضر
1- النشاط التنصيري ( التبشير ).
2- النشاط الإستشراقي غزو فكري وثقافي.
3- الاحتلال العسكري ( الحروب الصليبية ).
الاحتلال لايرحل إلا بعد أن يحقق أهداف النصارى ومنها:
1- التحكم في البلاد الإسلامية اقتصادياً.
2- التحكم في البلاد الإسلامية عسكرياً.
3- التحكم في البلاد الإسلامية سياسيا وتشريعياً.
4- التحكم في البلاد الإسلامية فكرياً وثقافياً وإعلامياً.
5- تفريق المسلمين إلى دويلات وأنظمة متنافرة.
مصادر النصرانية
1- الكتاب المقدس
2- المجامع النصرانية
النصــارى يقدسون العهد القديم والعهد الجديد ويضمونها معاً في كتاب واحد يسمونه بـ ( الكتاب المقدس) .
العهد القديم: هو التوراة والكتب الملحقة بها.
العهد الجديد: يحتوي على (27) سفراً . تضم الأناجيل المعتبرة والرسائل وغيرها.
الإنجيل كلمة يونانية تعني: الخبر الطيب (البشارة).
الحديث عن الأناجيل سيكون فيما يأتي:
1) إنجيل المسيح عليه السلام.
2) الأناجيل الأربعة: متى – مرقص – يوحنا – لوقا: والقارىء لهذه الأناجيل الأربعة يجد فيها الدعوة إلى التوبة والعمل بما جاء في الشريعة التي أُنزلت على موسى عليه السلام، والتبشير بقرب قيام مملكة الله التي يتحقق فيها العدل والمساواة.
3) إنجيل برنابا.
إنجيل المسيح عليه السلام :
هو الكتاب الذي أنزله الله على عيسى عليه السلام. قال تعالى: ) وقفّينا على آثارهم بعيسى بن مريم مصدقاً لما بين يديه من التوراة وآتيناه الإنجيل فيه هدى ونور ومصدقاً لما بين يديه من التوراة وهدى وموعظة للمتقين ( المائدة 46.
إلا أن هذا الإنجيل لا وجود له بين يدي النصارى. فأين هو؟
سؤال نطرحه على النصارى ونطلب منهم الإجابة عليه.
إنجيل متى ويوحنا ينسبان إلى الحواريين: متى ويوحنا.
إنجيل مرقص ينسب إلى مرقص وهو تلميذ لبطرس الحواري.
إنجيل لوقا ينسب إلى لوقا وهو تلميذ لبولس (شاؤول اليهودي).
(الدياطسرن) كتبه تاتيان وأراد أن يجمع فيه الأناجيل الأربعة معاً في إنجيل واحد:
1) إنجيل متى: أول كتب النصارى وهو أطولها حيث يحتوي على (28) إصحاحاً. أول من ذكر نسبه يوسابيوس في كتاب تاريخ الكنيسة ونسبه إلى شخص يدعى بابياس.
2) إنجيل مرقص: وهو الإنجيل الثاني في الترتيب وهو أقصرها إذ يحتوي على (16) إصحاحاً. كاتبه رجل من أتباع الحواريين، وهو مجهول، ويقال إنه تلميذ لبطرس الحواري.
3) إنجيل لوقا: يحتوي على ( 24) إصحاحاً. كاتبه كان رفيقاً لبولس (شاؤول اليهودي).
4) إنجيل يوحنا: الأناجيل الثلاثة السابقة متشابهة، وأما إنجيل يوحنا فإنه يركز على قضية إبراز دعوى ألوهية المسيح وبنوته لله بنظرة فلسفية.
الاختلافات في الأناجيل:
1- شجرة نسب المسيح ص 228.
2- إنجيل متى: المسيح بين أن يحيى هو إيليا.
يوحنا: أنكر أن يكون يحيى هو إيليا. وهذا تناقض.
3- متى: أن عيسى خرج وقابله أعميان. وفي مرقص: قابله أعمى واحد.
4- مرقص: أن عيسى أوصى الحواريين ألا يحملوا شيئاً غير العصى. وفي لوقا: ألا يحملوا شيئاً حتى العصى.
5- ذكر الشيخ رحمة الله الهندي في كتابه إظهار الحق أنه يوجد (79) اختلافاً بين الأناجيل.
الأغلاط:
1- الاستدلال بولادة المسيح ص 237.
2- انشقاق الأرض بعد صلب المسيح كما يزعمون.
3- آية يونس عليه السلام أنه بقي في بطن الحوت 3 أيام وكذلك عيسى عليه السلام يبقى في قبره 3 أيام .
4- القيامة تقوم قبل موت الكثيرين من جيل رأوا ابن الإنسان.
5- أن الملك يكون لعيسى عليه السلام. وهذا خطأ فهو نبي وليس ملكاً.
6- ذكر الشيخ رحمة الله الهندي أنه يوجد ( 72 ) غلطاً في العهد الجديد.
إنجيل برنابا
إنجيل برنابا لايعتبر من الأناجيل القانونية لدى النصارى، ولايعترفون به .
أهم مبادئه:
1- صرح بأن المسيح عليه السلام إنسان وليس إلهاً ولا ابن الإله.
2- الذبيح هو إسماعيل وليس إسحاق كما يزعم اليهود.
3- التصريح بالبشارة بالنبي محمد r باسمه.
4- أن المسيح لم يصلب وإنما رفع إلى السماء.
المجامع النصرانية:
1- مجمع نيقية سنة 325 م: تقرير ألوهية المسيح وأنه ابن الله، وتجسيد الإله في صورة البشر.
2- مجمع القسطنطينية سنة 381 م : ألوهية روح القدس.
3- مجمع أفسس سنة 431م: المسيح إله وإنسان ذو طبيعة واحدة وأقنوم واحد وأن مريم أم إلههم.
4- مجمع خلقيدونية سنة 451 م: قرروا أن المسيح له طبيعتان إلهية وبشرية بلا اختلاط ولاتحول ولا انقسام.
5- المجمع السابع سنة 754 م ، 787 م: الأول قرروا فيه لعن كل من يصور المسيح، والثاني قرروا وجوب تعليق الصور والتماثيل للمسيح وأمه والملائكة.
6- المجمع الثامن سنة 869 م: قرروا أن المسيح انبثق من الأب والابن معاً.
7- المجمع الثاني عشر سنة 1215 م: قرروا أن العشاء الرباني يتحول إلى جسد ودم المسيح، وأن الكنيسة البابوية الكاثوليكية تملك حق الغفران وتمنحه.
8- مجمع روما سنة 1769 م: قرروا فيه عصمة البابا في روما.
أهم عقائد النصارى
1- التثليث
2- الصلب والفداء
3- محاسبة المسيح الناس
4- قولهم في الجنة والنار ص 334
فرق النصارى
= القائلون بقرار مجمع أفسس:
الاقٌباط – اليعاقبة – الأرمن – الأحباش
= القائلون بقرار مجمع خلقيدونية:
1- الكاثوليك
2- الأرثوذكس
3- البروتستانت
الماسونية: منظمة يهودية سرية تعمل في خفاء على تحقيق مصالح اليهود الكبرى وتمهد لقيام دولة إسرائيل العظمى اسم خداع free masons) ) البناؤون الأحرار الذين يزعمون أنهم سيبنون هيكل سليمان وهو رمز سيطرة اليهود على مقاليد العالم .
شعارها: الحرية: تحتها تحارب الأديان غير اليهودية وتنشر الفوضى .
الإخاء: تحاول التخفيف من كراهية الشعوب الأخرى لليهود.
المساواة: تنشر الفوضى الاقتصادية والسياسية وتحرض على اغتصاب حقوق الناس.
مؤسسها: هيردوس الثاني. للحد من انتشار النصرانية سميت (القوة الخفية) في القرن الأول الميلادي.
أنواع الماسونية:
1) الماسونية الرمزية العادية 33 درجة جمعية خيرية تدعو إلى الإخاء .
2) الماسونية الملوكية تعمل لقيام دولة إسرائيل وبناء هيكل سليمان تعمل في أوساط اليهود .
3) الماسونية الكونية الحمراء في خاصة اليهود إثارة الفوضى لإقامة مملكة إسرائيل العظمى.
أهدافها:
- تأسيس جمهوريات عالمية لا دينية
- محاربة الأديان غير اليهودية
- إقامة إسرائيل الكبرى
وسائلها:
- تجنيد الشباب بتوفير وسائل اللهو .
- الدخول في الأحزاب السياسية لصالح اليهود .
- تشجيع النظريات الأحادية .
- إقامة الأندية والمحافل:
أ- جمعية بناي برث (Binai Brith ) أبناء العهد ظاهرها تنقل لخدمة المضطهدين من اليهود وحقيقتها تقويض الدين والأخلاق.
ب- نوادي الليونز العالمية الأسود لها عملاء سريون في العالم.
ت- نوادي الروتاري في ظاهرها الرحمة وفي باطنها العذاب تهدف إلى تدمير القوى المسيطرة في العالم والتحكم بالحقد اليهود الأسود.
الصهيونية: منظمة يهودية تنفيذية مهمتها تنفيذ المخطوطات المرسومة لإعادة مجد بني إسرائيل وبناء الهيكل وإقامة المملكة سميت بذلك نسبة إلى صهيون جبل يقع جنوب بيت المقدس يقدسه اليهود .
الماسونية الصهيونية
يهودية مبطنة يدخل تحتها غير اليهود يهودية بحتة
حركة علمانية إلحادية سرية حركة دينية سياسية معلنة
الصهيونية كانت مهمتها تحريض اليهود على الانتفاضة والعودة لأرض فلسطين منذ القرون الأولى ...
الصهيونية الحديثة بدأت نواتها الأولى عام 1806م بدعوة من نابليون، ثم حركة هرتزل اليهودي التي تمخضت عن المؤتمر اليهودي العالمي في بال بسويسرا عام 1897م والذي قرر فيه أفكار أقطاب اليهود ما يسمى بـ (بروتوكولات حكماء صهيون) وهو المخطط اليهودي الجديد للاستيلاء على العالم...ومن هذا المؤتمر انبثقت المنظمات الصهيونية الحديثة ...
أهدافها:
1) إثارة الحماس الديني بين اليهود لعودتهم إلى أرض فلسطين
2) حث سائر اليهود على التمسك بالتقاليد اليهودية
3) إثارة الروح القتالية بين اليهود، والعصبية الدينية والقومية لهم للتصدي للأديان والأمم والشعوب.
4) في الجانب السياسي
أ- محاولة تهويد فلسطين
ب- تدويل الكيان الإسرائيلي في فلسطين
ت- متابعة تنفيذ المخططات
ث- توحيد الجهود وتحويل العملاء الخدمة اليهودية